أهمية التواصل بين البيت والمدرسة


نتيجة بحث الصور عن أهمية التواصل مع المدرسة
إن العلاقة بين البيت و المدرسة من الأمور  الهامة  في العملية التعليمية  والتربوية  ، وذلك   لما  لها   من اثر  إيجابي   في تذليل  وحل الصعوبات   التي قد يتعرض لها بعض الطلاب  في النواحي التعليمية  والتربوية   بالإضافة  إلى حل  الكثير من المشكلات  السلوكية .
ويمكن تحديد ابرز  أهداف توثيق  العلاقة بين البيت و المدرسة  في عدد من  النقاط كالتالي:
- المساعدة العلمية  في  فهم  الخبرات  الصعبة التي   يتعرض  لها  بعض  الطلاب سوا ء في المواد   الدراسية  او  بعض الممارسات  التعليمية .
- التعرف  من  قبل الآباء  على ما يتعلمه   أبناءهم في المدرسة  و مشاركتهم  في تقديم  ما يحتاجه  الطلاب  من رعاية  و  متابعة .
- حل المشكلات السلوكية و التربوية من   قبل الآباء و المعلمين  .
- مشاركة  الآباء في العمل المدرسي  و دورهم  في إحداث تغيرات  مرغوبة في المناهج  بلا  تنظيم المتعددة و طرق التدريب .
- مساعدة المدرسة  في تحقيق  الرسالة التربوية  و الأهداف التي يسعى الى تحقيقها  المجتمع  بأ سرة وذلك على اعتبار ان المدرسة مؤ سسة اجتماعية تربوية  لا تعمل معزل  عن المؤسسات الأخرى في المجتمع.
- مساعدة المعلمين وتقييم  ما يقومون به من أعمال بالإضافة إلى دورهم في تحسين الخدمات المدرسية .
- إتاحة الفرص للآباء في المشاركة و التخطيط  والتنظيم  والتقديم لبعض البرامج  المدرسية .
- تعريف الآباء  على كيفية التعاون بطرقية  تعاونية مع الاباء الاخرين  في البيئة او الحي  الذي توجد  في المدرسة .
- مشاركة بعض الآباء في بعض الفعاليات  داخل المدرسة وتقديم بعض المعلومات بالإضافة إلي دورهم تعريف في الطلاب بالمؤسسات الأخرى في المجتمع .
- تمكين الآباء من فهم  النظام المدرسي بالاضافة الي  تنمية مفاهيم  الاهداف المدرسية ووظائفها .
- تحديد العلاقة بين أولياء الامور والمدرسة و تطلعات  أولياء الأمور نحو المدر سة في تحقيق الاهداف التربوية .
 ونظرا لأهمية العلاقة بين البيت والمدرسة فان وجود آلية محددة تعمل على تطوير هذه العلاقة والاستفادة من القنوات المختلفة في تعزيز هذه العلاقة وبما يحقق الأهداف المطلوبة يعد من الأمور الهامة ويتم ذلك على مستويات عدة :
أولا : على مستوى قسم التوجيه ولإرشاد بالإدارة :
 - إبراز أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة ودورها في تكامل العملية التعليمية والتربوية وجعل ذلك ضمن الخطة الإرشادية كل عام دراسي .
 - نشر الوعي بأهمية هذه العلاقة بالوسائل المختلفة ( صحف ، مجلات ، إذاعات تلفزيون ) .
 - متابعة تنفيذ المدارس لعقد مجلس الأباء والمعلمين والجمعية العمومية وحث المدارس على إيجاد وابتكار اساليب وأجراء فاعلة تحقق التعاون في ما بين البيت والمدرسة .
- تحديث وسائل الاتصال بالمدارس وإتاحة الفرصة لولي الأمر في جمع المعلومات والاطلاع على منجزات البناء التحصيلية والسلوكية بسهولة ويسر .
 - تكثيف الدراسات والبحوث في هذا الجانب والعمل على كشف نواحي القصور والضعف وإيجاد الحلول وبما يحقق نمو العلاقة الإيجابية بين البيت والمدرسة .
 ثانيا : على مستوى المدارس :
- عقد الجمعية العمومية لمجلس الآباء حسب المواعيد المحددة واللوائح التنظيمية  .
 - عقد مجلس الآباء والمعلمين كل شهر ومناقشة الموضوعات ذات العلاقة وسبل الارتقاء بمستوى العملية التعليمية والتربوية .
 - حث أولياء الأمور على زيارة المدرسة بين حين أخر ومتابعة ما يتم تنفيذه .
 - أعداد النشرات والمطويات والمجلات التي تهتم بهذا الجانب .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الارشاد الفردي

تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

نصائح تربوية تجعل من تربية الأطفال متعة حقيقية